التاريخ يتكلم عن حقائق حرب الخليج الثانيه.... - منتدى الهدف الرياضي
التسجيل+


::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::




المواضيع الجديدة في الهدف المختلف


التاريخ يتكلم عن حقائق حرب الخليج الثانيه....

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمه الله وبركاته يكون تذكره ومعرفه الحقائق لمن لم يدرك هذه المحنه هذا العرض <منقول> كم من الأحداث التاريخية قرأنا فصولها وعشنا أحداثها في

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 09-13-2004   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط

البيانات
التسجيل: Apr 2004
العضوية: 4761
المشاركات: 112 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة:
معدل التقييم: 22
نقاط التقييم: 10
Milan_KaKa فى البداية
 

الإتصالات
الحالة:
Milan_KaKa غير متواجد حالياً

المنتدى : الهدف المختلف
Thumbs down



016 Gulf War.JPG

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

يكون تذكره ومعرفه الحقائق لمن لم يدرك هذه المحنه هذا العرض <منقول>

كم من الأحداث التاريخية قرأنا فصولها وعشنا أحداثها في زمن يعقبها بسنين . وكم من الحروب العربية لم تعاصرها أجيالنا الشابة لكن التاريخ والاعلام تكفل بنقلها لنا لنعيها بإخفاقاتها وإنجازاتها المحدودة . كل تلك التجارب التاريخية والاحداث العسكرية لا تشكل شيئا أمام الحدث الأكبر في القرن العربي المنصرم الذي عشناه وعايشناه وجها لوجه . ولا نبالغ إن قلنا ذلك وصفا للحرب الاولى في عصر الفضاء إنها حرب عاصفة الصحراء . الحرب اللتي هبت عاصفتها العاتية من صحراء الجزيرة العربية لتحرق أركان الظلم وتقوضها على أصحابها ولتعيد الحق لأصحابه . حرب تجمع جنودها وأبطالها من 37 دولة عربية وأجنبية واستخدمت فيها أحدث التقنيات العسكرية العالمية الحديثة .
ورغم مرارة الثمن اللذي دفعته الامة العربية كفاتورة لهذه الحرب القاسية .. ثمنا ماديا ومعنويا باهضا إلا أننا لا نستطيع أن نقلل من دوافع هذه الحرب أو أن نشكك في عدالتها ... ولا نستطيع إلا أن نرخص كل الاموال والدماء والتضحيات التي بذلت من أجل تحرير الكويت. ومن أجل كبح جماح الطمع العراقي العربي الغادر ... اللذي أخطأ الطريق .. وزور الخرائط الجغرافية .. فجعل الطريق إلى القدس يمر عبر أجساد خليجية تبحر في بحور من النفط &#33;&#33;&#33;&#33;.
واليوم لا نملك إلا أن نتذكر شهدائنا الابرار فندعو لهم بالدرجات العلى من الجنة ونحسبهم كذلك إن شاء الله .
لا يسعنا إلا أن نتذكر كل الشرفاء العرب .. فنمد لهم أيدينا ونبعث لهم بشكرنا وتقديرنا .
اليوم نتذكر أبطال التحرير من أبنائنا الخليجيين ... أسود البر وصقور الجو .. الذين شاركوا بحرب تحرير الكويت والدفاع عن أمن الخليج فنقف لهم تقديرا واحتراما ... نهنئهم بحمااس فهذه أيام لا تنسى من حياتهم وحياتنا ... هي أعيادهم .. فكل فبراير وهم بخيروذخر لأوطانهم وأمتهم .

preview43.jpg

وقبل أن ندخل في تفاصيل هذه الحرب التاريخية دعونا نذكر بعدد الشهداء والقتلى من كل دولة مشاركة في حرب عاصفة الصحراء .


قطر
2 جرحى

عمان
1 جريح


الكويت
1 شهيد
7 جرحى

[الامارات
5 شهداء

البحرين
2 جريحا

السعودية
38 شهيدا
175 جريحا


مصر
11 شهيدا
84 جريحا

سوريا
3 شهداء


فرنسا2 قتلى
34 جريحا

النرويج
1جريح

باكستان
1 جريح

السنغال
8 جرحى

بريطانيا
17 قتيل
45 جريحا

أمريكا
146 قتيل
338 جريحا

بداية الحرب الجوية
بعد مرور أكثر من 24 ساعة على انتهاء مهلة الأمم المتحدة للعراق التي تحددت بنهاية يوم 15 يناير 1991 انطلقت الحملة الجوية في الساعات الأولى من صباح يوم 17 يناير . وكانت مهمتها مهاجمة القصر الرئاسي لصدام بالاضافة إلى الملاجئ الحصينة لمقر قيادة القوات العراقية الجوية والدفاع الجوي ومقاسم الهاتف وأبراج المايكروويف ومحطات تقوية الارسال وخطوط البث ورادارات الدفاع الجوي وكذلك مراكز الدفاع الجوي في أماكن مختلفة من العراق . وأدى القصف إلى انقطاع التيار الكهربائي عن معظم أحياء بغداد كما هوجم الكثير من مراكز الثقل ودمرت تدميرا تاما كذلك دمر الكثير من مواقع الرادارات وصواريخ أرض _ جو . ولم يبق إلا أجزاء منفصلة من نظام الدفاع الجوي الشديد المركزية . ظلت تعمل بشكل مستقل وكان لها تأثيرها الفعال في بعض الأحيان . ولم يمض وقت طويل حتى تحقق للتحالف السيادة الجوية الكاملة بما يسمح لطائراته بالتجول في سماء العراق بحثا عن الاهداف الاستراتيجية والبنية الاساسية العسكرية والمدنية لتدميرها . واستمرت عمليات القصف الجوي هذه طوال 38 يوما حتى تحطمت إرادة العراق على القتال بشكل تام .

من بين الطلعات الجوية التي تمت أثناء عاصفة الصحراء وعددها 108043 طلعة كانت:

نسبة 83,6 % للقوات الجوية والبحرية ومشاة البحرية الامريكية .

بينما كانت نسبة 6,5% للقوات الجوية الملكية السعودية

5,1 % للقوات الجوية البريطانية

2,1 % لقوات الجوية الفرنسية .

مشاركة الدول الخليجية في عاصفة الصحراء الجوية :


اقتصرت المشاركة العربية في الحرب الجوية لعاصفة الصحراء على المشاركة الخليجيه فقط وفيما يلي الدوله وعدد المهام الجوية اللتي نفذها سلاحها الجوي :

المملكة العربية السعودية >>> 7018 مهمة جوية منفذة
الكويت >>> 802 مهمة جوية منفذه
البحرين>>> 294
الإمارات العربية المتحدة >>> 102
قطر >>> 63

الطائرات العراقية تهرب لإيران


هربت أول مجموعة من الطائرات العراقية إلى إيران في يوم 26 يناير من بينها مقالتلات جديدة وقاذفات سوفيتية الصنع وطائرات نقل .وكانت تلك الطائرات العراقية الهاربه بمثابة غنائم عسكرية لقوة إيران الجوية ورفضت إيران بعد انتهاء الحرب إعادة الطائرات إلى العراق &#33;&#33;
ألعاب نارية اسمها سكود .


أطلق العراق في الساعات الأولى من يوم 18يناير 1991 وهو اليوم الثاني للحرب سبعة صواريخ سكود على تل أبيب وحيفا جرح جرائها سبعة أشخاص جروحا طفيفة &#33;&#33;&#33;&#33;&#33;&#33;. ثم ألحقها في اليوم التالي بأربعة أخرى سقطت بالقرب من تل أبيب .
جاء بعد ذلك دور المملكة فأطلق 20 صاروخا سكود على الرياض والظهران واستمرت هذه الهجمات الصاروخية حتى 26 فبراير . وبلغ إجمالي صواريخ سكود التي أطلقها العراق أثناء الحرب 88 صاروخا منها :
42 على اسرائيل
43 على المملكة
3 على البحرين .

الرد السعودي ....
كان بإمكان القيادة السعودية العسكرية الرد على الهجوم الصاروخي العراقي الذي استهدف الاحياء السكنية للمواطنين . وكشف الامير خالد بن سلطان قائد القوات المشتركة ومسرح العمليات في كتابة مقاتل من الصحراء كشف عن أنه بالفعل القوات السعوديه كانت قد جهزت منصات إطلاق الصواريخ الصينية المدمرة لضرب المدن العراقية لولا أن صدر قرار يمنع ذلك من الملك فهد في اللحظات الأخيرة .. حفاظا على أرواح المواطنين العراقيين .. وقد كان يرى أن مايلقاه العراق من حملات قوات التحالف كافيا .. ولأن الهجمات الصاروخية العراقية فيما بعد تحولت إلى مهرجانات مسائية تداعب سكان الرياض &#33;&#33;.
فلقد تغلبت دوافع الفضول على المواطنين والمقيمين بالسعودية على غريزة الخوف بعد الهجمات القليلة الأولى وأخذ كثير منهم يستمتع بمشاهدة مباريات الصواريخ بين باتريوت وسكود . ليراقبوا مباراة صاخبة بين الألوان .. وظهرت حقيقة عسكرية هي أن صواريخ سكود لم تكن تحمل سوى رؤوس متفجرة ضعيفة التأثير &#33;&#33;. ولم تحدث أية أضرار تذكر سواء في المملكة أو إسرائيل .. واسهمت صواريخ باتريوت المضادة في اعتراض الصواريخ العراقية وتفجيرها في الجو .

ملحمة جوية سعودية

aa33602_gulfwar450_283.gif
في يوم 24 يناير وفي عملية معقدة تم تنفيذها بشكل جيد أقلعت طائرتان عراقيتان من نوع ميراج F-1 في اتجاه الجنوب وكان هناك عدد كبير من الطائرات في الجو في ذلك الوقت , طائرات عراقية تطير في اتجاه الشمال بمحاذاة الحدود الإيرانية تطاردها دوريات القوات الجوية الأمريكية , كما كانت طائرات التحالف الأخرى عائدة من فوق الخليج بعد أداء مهامها فوق البصرة وربما كانت الطائرتان العراقيتان تطمعان في ألا يكتشفهما الرادار وسط ذلك الزحام وبدا وكأن الطائرتان العراقيتان تتجهان صوب الجبيل .
وعلى الرغم من مناورتهما الماهرة تحت الطائرات الأخرى إلا أن مراقب البحرية الأمريكية على متن طائرة أواكس التقطهما لحظة تحليقهما في الجوفاتصل بدورية جوية قتالية سعودية كانت تحلق جنوب الكويت وعلى الفور انطلق النقيب عايض صالح الشمراني الذي كان يقود طائرة F-15C للسرب الثالث عشر للقوات الجوية الملكية السعودية خلف طائرتي الميراج العراقيتيين .
في تلك اللحظة رأى النقيب الشمراني وميضا تحت إحدى الطائرتين العراقيتيين فقد ألقى الطيار العراقي بحمولته لكي يتمكن من المناورة بشكل أفضل وربما كان يأمل في أن تصيب الشظايا التي تسقط منها أية طائرة مهاجمة. وانحرف شمالا ثم انحرف يمينا بشكل حاد . ولكن الشمراني بقرار اتخذه فيجزء من الثانية عاجله بصاروخ أسرع من الصوت وبعد لحظة رأى الطائرة الاولى تنفجر والتقط راداره الطائرة العراقية الثانية وهي تتجه نحوه فأطلق عليها صاروخا آخر من النوع نفسه فدمرها . كانت تلك إصابة ثنائية في أقل من دقيقة وفيها من المهارة الفائقة ما يثير الإعجاب حقا .
الخفجي

qa07_09a.jpg qa07_09b.jpg
ملحمة بطولة سعودية قطرية

عبرت مجموعة قتال عراقية ليلة 29 –30 يناير الحدود السعودية – الكويتية وتحركت بمحاذاة الساحل واحتلت مدينة الخفجي . ولم يكن في الخفجي التي تبعد نحو 10 كيلو مترات داخل الحدود السعودية أية دفاعات كان أمر احتلالها سهلا للغاية إذ لم يكن لقوات التحالف وجود عسكري فيها بأي شكل من الأشكال ولكن إذاعة بغداد ومعها وسائل إعلام ثلاث دول عربيه مواليه لصدام سارعت لتصوير احتلال الخفجي على أنه نصر مبين . بينما الحقيقة أن مدينة الخفجي مدينة ميتة قبل بداية الحرب . فلقد غادرها معظم سكانها قبل الحرب والبالغ عددهم 15 ألفا ومن بقي منهم تم إجلاءه فور انطلاق عاصفة الصحراء .

علم اللواء سلطان المطيري قبل منتصف ليل التاسع والعشرين من مركز ملاحظة متقدم على الحدود أن القوات العراقية الآلية تتحرك في اتجاه الخفجي فطلب تدخلا جويا لإيقاف تقدمها فورا . كانت مهمة جناح الطيران لمشاة البحرية الامريكية هي توفير الإسناد الجوي القريب للقوات المشتركة عند الضرورة . لكن الأمريكيين لم يكونوا مستعديين عندما حانت هذه الضروروة .. أما القوات الجوية السعودية فكانت منهمكة في تنفيذ مهام جوية مخططة أخرى تحددت سلفا لمصلحة التحالف ولم تكن مفرغة لإسناد الجيش السعودي في ذلك الوقت .
تلقى اللواء سلطان تأكيدات من مشاة البحرية الامريكية بأن الطائرات العامودية في الطريق إلى أهدافها ولكنه علم بعد 15 دقيقة أنه لم يتحرك أي هجوم جوي ضد القوات العراقيه المتقدمة بقووه &#33;&#33;&#33;
كرر اللواء سلطان طلبه للضربات الجوية العاجلة لكن الامريكيين لم يحركوا ساكنا &#33;&#33;ومرة ثالثه كرر طلبه لكن قيادة مشاة البحرية الامريكية بأسباب عدة لتفسير عدم استجابة جناح الطيران لطلب اللواء سلطان بالتدخل الجوي بالسرعة المرجوة وكان من بين تلك الاسباب الخوف من إصابة القوات السعودية البرية القريبة من مواقع العراقيين &#33;&#33;.

أثار تأخر الامريكيين في الاسناد الجوي حنق وغضب الامير خالد بن سلطان اللذي اتصل بالفريق هورنر وقال له ) أريد إسنادا جويا وكذلك ضربات جوية لتدمير التجمعات العراقية ومنع وصول تعزيزات أخرى عراقية إلى الخفجي ولو استدعى الأمر تحويل المجهود الجوي للحملة الجوية على الاهداف الاسيراتيجيه ويكثفها على منطقة الخفجي )

ومرت ساااعة من الزمن دون أن ينفذ الامريكيين الاوامر فماكان من الامير خالد بن سلطان إلا أن اتصل بالعميد أحمد السديري رئيس هيئة العمليات الجوية قائلا له : ( انس موضوع القوات الجوية المتحالفة إذا لم تتدخل القوات الجوية الأمريكية أو طيران مشاة البحرية فورا فاسحب كل الطائرات السعودية من المجهود الحربي للتحالف وارسلها إلى فورا . أريد طائرات التورنيدو وطائرات f-5 وكل ما لديك )

كان ذلك بمثابة إنذار لم يلبث أن آتى ثماره فلم تمضي دقائق حتى قام هورنر بتحويل جزء كبير من القوة الجوية للتحالف من أماكن مختلفة إلى طرق الاقتراب إلى مدينة الخفجي . وبدأ سيل من طائرات التحالف يقصف القوات العراقية المتقدمة . لكن تلك الحملات الجوية ما كانت لتؤدي إلى طرد العراقيين الذين دخلوا للخفجي تلك كانت مهمة الجيش السعودي وكان ذلك تحديا بالغ الصعوبة إذ كان الجيش العراقي لا يزال قويا من ناحية العدد وقوة النيران .
كانت معركة الخفجي قصيره ولكنها شرسة كل الشراسة قفد دارت انشطتها القتالية متزامنة إلى حد ما في مواقع مختلفة وبأساليب مختلفة , بدأ الهجوم بعد الثامنة صباحا بقليل , يوم 31 يناير على محورين . المحور الأيمن نفذته الكتيبة الثامنة مشاة آلية من الحرس الوطني السعودي مدعمة بسرية دبابات قطرية وفصيل صواريخ مضاد للدبابات من قطر أيضا . كان الهدف من الهجوم التوغل إلى عمق المدينة وتدمير التجمعات العراقية الرئيسية فيها بينما تتحرك في الوقت نفسه كتيبة مشاه بحرية سعودية على الطريق الساحلية بهدف منع أية تحركات في اتجاه الجنوب .
وبعد أن أجهضت محاولة التعزيز العراقية الضخمة تقدمت إلى المدينة الكتيبتان السابعة والثامنة مشاة آلية من الحرس الوطني السعودي تساندها سريتان قطريتان وفصيل صواريخ قطري مضاد للدبابات فانهالت عليها نيران القناصة العراقيين إلى جانب نيران الدبابات والرشاشات الثقيلة كما عرقلت مسيرها أيضا نيران المدفعية العراقية اللتي كانت تطلق من من شمال المدينة خاضت القوات السعودية مع القطرية ذاك الصباح كله عددا من الاشتباكات مع العراقين من شارع إلى شارع ومن بيت إلى بيت تأخذ الأسرى وتكبد العراقيين المدافعين خسائر فادحة . وبعد ساعات كانت القوات السعودية والقطرية قد شقت طريقها إلى الجانب الآخر من المدينة وأن المقاومة العراقية انهارت أو تكاد وحاول بعض العراقيين الفرار في اتجاه الشمال بعد ان أيقنوا الهزيمة ... وكانت حصيلة تلك الملحمة السعودية القطرية .. 32 قتيلا عراقيا 35 جريحا عراقيا وتم أسر 463 منهم . بالاظافة إلى تدمير 11 دبابة عراقية و51 ناقلة جند مدرعة عراقية كما تم الاستيلاء على 19 عربة مدرعة أخرى . أما الخسائر في الجانب السعودي فكانت 18 شهيدا 32 جريحا . وثلاث دبابات وراجمة صواريخ .

British_gulf_war.jpg

وبعد هذه الملحمة البطولية غدت القوات السعودية جزءا له وزنه في التحالف يقف موقف الند للند مع قوات الحلفاء الآخرين وأضحى على أتم الاستعداد لإنجاز ما يوكل إليه في أي معركة قادمة لا سيما معركة تحرير الكويت .
إن أمن الخليج يعتمد أولا على قوة المملكة وثانيا على التكامل العسكري بين مجلس التعاون الخليجي وثالثا على علاقات الدعم المتبادل مع عدد من الدول العربية والاسلامية في منطقتنا لنزع فتيل الأزمات التي تولد أخطارا تهدد أمننا ورابعا على أصدقائنا الغربيين الذين نحتاج إلى مساندتهم في حالات الضرورة القصوى كملجأ أخير كما حدث في حرب الخليج . فإن كنا قد اعتمدنا عليهم في الماضي القريب فعلينا أن نضع نصب أعيننا أنهم قد يترددون في مساندتنا مستقبلا مالم يكن الامر متعلقا بصلب مصالحهم . علينا أن نتذكر دائما ان العون الإلهي لا يتأتى إلا بالجهد والعمل الدؤوب ولنتذكر قول الله عز وجل (( وقل اعملوا فسيرى اله عملكم ورسوله والمؤمنون )).
مثل غزو صدام للكويت صدمة قاسية لنا ولجيراننا في الخليج . ولكن الحرب التي تلته وفرت لنا خبرات ثمينة لم تتوافر لدول عربية أخرى وعلينا أن نستثمر تلك الخبرات ونستوعبها جيدا. لنكون على أتم الاستعداد في المرة القادمة . جعلتنا تلك الأزمة ندرك أهمية الاستعداد لمجابهة الخطر أنى كان مصدره وعلمتنا أهمية أن تكون دفاعاتنا شاملة تغطي كل الاتجاهات من حولنا وأن يكون تخطيطنا بعيد المدى . فلا يقتصر على عام أو عامين قادمين وأن يكون حجم قواتنا المسلحة وطبيعتها مبنيين على تحليل علمي دقيق للأخطار المحتملة .
إن أشد ما أخشاه أن تكون الصدمة التي عشناها عام 1990 قد زال أثرها سريعا ولم تستقر دروسها في أذهاننا فعاصفة الصحراء إحدى أكبر الحملات العسكرية في التاريخ المعاصر . مرت أحداثها سريعة على كثير من الناس . وكأنها فيلم سينمائي . وانتهت بالسرعة نفسها التي بدأت بها . فالآلة الحربية الضخمة لقوات التحالف سحبت دون صعاب أو عقبات حتى ليكاد بعض المحللين يجزم أن استقلال بلادنا ومصالحها لم يكونا قط مهددين ولم يتعرضا لأي خطر من الأخطار . وأرى لزاما علي أن أحذر من مثل هذه النظرة إلى الأمور والتي لا تعدو أن تكون فقدانا جماعيا للذاكرة ويحدوني الأمل على أن يكون تسجيلي للأحداث التي عشتها لحظة بلحظة عبرة وعظة وصوت نذير لا يفتأ يتردد في آذاننا يدعونا إلى اليقظة كل اليقظة ففي عالم يموج بالأحقاد والفتن غابة يأكل فيها القوي الضعيف لا سبيل إلى تحقيق أفضل الاوضاع إلا بالاستعداد لأسوأ الاحتمالات فالقوة هي الدرع التي تحمي الحق وتصون الكرامة وتحقق الأمن والأمان .


الفريق أول ركن : خالد بن سلطان بن عبد العزيز
قائد القوات المشتركة ومسرح العمليات

معركة تحرير الكويت

تم تحديد 24 فبراير تاريخا لبدء الحرب البرية لتحرير الكويت .
وحتى نصل لذاك اليوم من هذا الشهر ... لنا لقاء قريب بإذن الرحمن مع الفصل الأخير من عاصفة الصحراء .
الفصل اللذي عادت بعده الكويت حرة أبية ... وما زالت .. وستبقى كذلك بقوة الله وحوله ثم بسواعد أبنائها المخلصين .
فالنحتفل إذن كل يوم من أيام فبراير حتى نشهد ذكرى يوم التحرير المجيد .
لم تعبر قوات التحالف إلى الأراضي الكويتية المحتلة في تزامن واحد إذ تمت الحرب البرية على مراحل متتابعة ففي الرابعة صباحا من يوم 24 فبراير وهو اليوم الأو ل للقتال بدأ قوات المشاة البحرية الامريكية إلى الغرب فتح ثغرات في الدفاعات العراقية وفي الوقت نفسه تمكنت القوات المشتركة ( القوات السعودية والكويتية والمصرية والسورية ) في المنطقة الشرقية من فتح ست ممرات في الدفاعات العراقية جنوبي الكويت . بينما تقدم اللواء الثاني من الحرس الوطني السعودي على الطريق الساحلية إلى الخفجي بمهمة الدفاع عن المدينة . وكانت كتيبة من مشاة البحرية السعودية تتولة حماية الجانب الايمن للقوات المشتركة المواجهه للخليج . وفي الجناح الغربي من الجبهة اندفعت الفراقة السادسة من المدرعة الخفيفة الفرنسية والفرقة المحمولة جوا إلى الامام في حركة التفاف لتقطع طريق الهرب على العراقيين ...
Saddam.JPG
اخترقت القوات المشتركة والقوات الامريكية خط الدفاع العراقي الاول بسرعة كبيرة دون أن تواجهها مقاومة تذكر . ومع أنها تعرضت لنيران المدفعية إلا أنها نجحت في اقتحام خط الدفاع العراقي الثاني ... وكان الجنود العراقيين يسارعون للاستسلام ... وسارت الاحداث في اليوم التالي على المنوال نفسه .
وفي منتصف ليلة الخامس والعشرين من فبراير أمر صدام قواته بالانسحاب من الكويت ولكن قواته في ذلك الوقت كانت تلوذ بالفرار ...

محادثات صفوان


أصدر الرئيس بوش أوامره بوقف العمليات العسكرية كافة صباح 28 فبراير في الساعة الثامنة بتوقيت الرياض . وكان ذلك إيذانا رسميا بانتهاء العمليات العسكرية في حرب الخليج ... وحدد يوم 2 مارس يوما للمحادثات مع الجانب العراقي ... في منطقة صفوان شمال الكويت . مثل جانب القوات المتحالفة كلا من : شوارتز كوف والامير الفريق ركن الفريق خالد بن سلطان .. بينما مثل الجانب العراقي كلا من : الفريق سلطان هاشم والفريق صالح عبود وهما ضابطان عراقيان غير معروفان ...
وشملت المباحثات :
1_ وقف الاعمال العدوانية أو الاستفزازية العراقية بما في ذلك هجمات الصواريخ ومنع تحليق المقاتلات العراقية في السماء .
2_ اتخاذ الترتيبات اللازمة لوصول اللجنة الدولية للصليب الاحمر إلى جميع أسرى الحرب فورا وإطلاقهم تحت رعايتها إظافة لإعادة جميع جثث القتلى .

ووافق الجانب العراقي على هذين البنديين وبادر إلى إطلاق سراح 1000 معتقل كما سمح للجنة الدولية بزيارة وتسجيل وإعادة عدد كبير آخر منهم وبلغ عدد المفرج عنهم من المدنيين وأسرى الحرب 6500 كويتي ... كما نجح كثير من المعتقلين الكويتيين الآخرين في الهرب من المعتقلات العراقية في الاسابيع التاليه خلال الفوضى التي نجمت بعد اندلاع التمرد جنوب العراقي ....وعادوا إلى بلدهم سيرا على الاقدام ...
بينما استمر العراق في احتجاز أكثر من 600 أسير كويتي .... عادت رفاة عظامهم إلى بلادهم بعد انهيار نظام الحكم ببغداد










من مواضيع : Milan_KaKa

الى مطالبي التجنيس ...ضربه موجعه لهم
التاريخ يتكلم عن حقائق حرب الخليج الثانيه....
((عشرة تمنع عشرة))
 


عرض البوم صور Milan_KaKa   رد مع اقتباس
إضافة رد



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
غدا عجمان vs الخليج .. قمة دوري الثانيه الإكوادوري الهدف الإماراتي 23 04-17-2008 06:13 AM
جالاس يتكلم عن خروج... الاصفر الهدف الانجليزي 1 01-03-2008 09:08 PM
لحفظ التاريخ .. لذاكرة التاريخ .. نصف النهائي مال الله الهدف الإماراتي 8 03-16-2007 02:24 PM
حقائق اهداف بطلات كاس الخليج xxxomanxxx الهدف العالمي 0 10-28-2004 12:33 PM


الساعة الآن 01:14 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1 ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
اعلان
تحميل برامج جديدة شوف صور جديدة العاب سيارات مركز تحميل