مهم جداً للمناقشة --عندما تنزع المطلقة أبناءها من حضنها.. يعذرها المجتمع أم يدينها؟ - منتدى الهدف الرياضي
التسجيل+


::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::




المواضيع الجديدة في دار زايــد


مهم جداً للمناقشة --عندما تنزع المطلقة أبناءها من حضنها.. يعذرها المجتمع أم يدينها؟

قد لا تكون نظرة المجتمع الشرقي او الاماراتي الى المطلقة نظرة مريحة، ولكن ماذا لو كانت هذه المطلقة تنازلت ايضا عن حق حضانتها لابنائها التي اعطاها اياه القانون والشرع، واعطتها

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 07-11-2008   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو متقدم

البيانات
التسجيل: Nov 2007
العضوية: 28877
المشاركات: 362 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة:
معدل التقييم: 14
نقاط التقييم: 10
etisalatdu فى البداية
 

الإتصالات
الحالة:
etisalatdu غير متواجد حالياً

المنتدى : دار زايــد
Omar97 مهم جداً للمناقشة --عندما تنزع المطلقة أبناءها من حضنها.. يعذرها المجتمع أم يدينها؟

جداً للمناقشة --عندما تنزع المطلقة Mother2005_468x655.jpg
قد لا تكون نظرة المجتمع الشرقي او الاماراتي الى المطلقة نظرة مريحة، ولكن ماذا لو كانت هذه المطلقة تنازلت ايضا عن حق حضانتها لابنائها التي اعطاها اياه القانون والشرع، واعطتها الى طليقها واب ابنائها، هل يرحم المجتمع أما تنزع ابناءها من حضنها وتحرمهم من حبها وحنانها؟! أم انه يعذرها لأن ما من أم تتخلى عن ابنائها الا لظرف قاهر، أو لوقوعها تحت ضغط او ظلم اجبراها على التخلي عنهم؟!

محمد الهاجري اعتبر ان القضاء يقف في صف الرجل في قضايا الطلاق والحضانة ولا ينصف المرأة فقال:
في كثير من قضايا الاحوال الشخصية يحصل الرجل على حضانة الابناء مع ان الام هي الأحق بها، وقد شاهدت العديد من الحالات التي حكم فيها للآباء بحضانة الابناء الصغار المحتاجين لأمهم مع ان الاب متزوج ولديه زوجة اشك انها ستعتني بالابناء مثل امهم.
وبعض الرجال ايضا يمارس ضغطا على طليقته من اجل ضم الابناء إلى حضانته لمجرد التهرب من دفع نفقة الابناء أو ليعذبها بهم وينتقم منها وليشن عليها حربا نفسية مع انها قد تكون اما صالحة تهتم بابنائها خير اهتمام.
أم زانية
أبوعبدالله مطلق وابنه في حضانته منذ ان كان رضيعا وقد روى لنا سبب تخلي امه عنه قائلا:
ذات يوم عدت الى منزلي فلم اجد زوجتي، فقد تركت المنزل وابنها الذي كان يبلغ عمره حوالي تسعة أشهر وطلبت الطلاق، ولكني لم اطلقها لمدة ثلاث سنوات، لانني كنت اود ان اعرف سبب رغبتها في الانفصال، فراقبتها طوال هذه الفترة الى ان قبض عليها في قضية زنى.
زوجتي السابقة لم تستطع ان تعيش حياة ملتزمة فقد كانت امها بريطانية تعيش في وطنها ووالدها غير متفرغ لتربيتها وهي تعيش مع جدها وجدتها العجوزين، وتريد ان تعيش بحرية على النمط الغربي من دون مراعاة العادات والتقاليد، فخرجت من المنزل وتركت ابنها الصغير ولم تسأل عنه لسنوات طويلة. وربيته انا بنفسي لمدة سبع سنوات وكنت اتألم عندما اراه يكبر من دون امه مع انني وامي لم نقصر معه في شيء. وقد حكمت لي المحكمة بحضانته بعد ان طلقت زوجتي لأنها زانية، وليس لها حق الحضانة او حتى الرؤية، ولكني اعطيتها فرصة ان ترى ابنها مع الخادمة كل خميس.
هذه الأم لم تشعر بعاطفة الامومة، وانا لا اجد عذرا لاي ام تتخلى عن ابنائها خصوصا في السنوات الاولى من اعمارهم، فلا شيء يعوض الابن عن امه. ولكن للاسف امهات اليوم مستهترات، يردن ان يعشن على الطريقة الغربية، ويعتقدن ان الطلاق والزواج مسألة هينة.
عناد وانتقام
حمود مرزوق الشبو استغرب جدا ان تتخلى الأم عن ابنائها بعد الطلاق اذا كان الزوج ملتزما بدفع النفقة ويخصص لها سكنا مع ابنائها واضاف:
قد تكون بعض اللواتي تركن ابناءهن سيئات السلوك اصلا، بالاضافة الى ان صغر سن الزوجين وعنادهما بعضهما مع بعض ورغبة كل منهما في الانتقام من الاخر بعد الطلاق كلها عوامل تؤدي إلى هذه المشاكل التي تتعلق بالابناء. ولكن للاسف امهات اليوم لا يشعرن بالامومة وقلة منهن يرضعن ابناءهن رضاعة طبيعية، ويخرجن مع صديقاتهن الى المقاهي والاسواق، ويتركن مهمة العناية باطفالهن الى الخادمة التي ترضع الطفل الصغير الحليب الصناعي.
رابح وخاسر
فداء سويد قالت انها لا تؤيد ان تفكر اي امراة مطلقة في احتضان ابنائها وان تحمل مسؤوليتهم بالكامل وتعتبر انها بهذا تدمر حياتها بينما طليقها يتزوج باخرى ويسعد بحياته، وأضافت:
تمسك المطلقة بحضانتها للابناء يشجع الرجال على الطلاق والزواج مرة اخرى، ما دامت هناك من ترعى ابناءه وتهتم بهم، وكل ما عليه فعله هو رمي النفقة لها، وبذلك يكون هو الرابح وهي الخاسرة.
شاهدت صديقات لي مطلقات يخسرن شبابهن وحياتهن ويحرمن انفسهن من الزواج ومن حقهن في المشاعر الحميمة مع شخص اخر من اجل ابنائهن، وبعضهن قد يصل إلى مرحلة الانهيار العصبي وهن مازلن شابات لتحملهن مسؤولية فوق طاقتهن، بينما لو تركت الزوجة الأبناء في حضانة الاب لفكر الف مرة قبل ان يطلقها او يتزوج باخرى، فالمرأة تكون غبية اذا فكرت ان تتخلى عن حياتها أو ترهنها بمصير رجل أو كلمة منه. عليها ان تترك الاولاد لأبيهم ليتعب هو بدلا من ان تتعب هي.
ثم تحدثت عن تهرب بعض الرجال من دفع النفقة المناسبة لطليقاتهم قائلة:
بعض الرجال الاثرياء ينجحون في التهرب من النفقة التي يجري تقديرها وفق حالتهم المادية، وذلك بتسجيل أملاكهم باسماء اخوانهم او اقاربهم، فتحكم المحكمة للمطلقة الحاضنة بمبلغ قليل لا يتناسب مع حالة الرجل المادية.
إلا أبنائي
نجود العجمي تزوجت وهي في الرابعة عشرة من عمرها، وطلقت وهي في العشرين، وتنازلت عن جميع حقوقها المادية ولكنها لم تتنازل عن حقها في حضانة ابنائها الذين اصبحوا اليوم كبارا، وقالت:
عندما طلقت كان ابني الكبير في الرابعة من عمره، وقد اقترح علي اهلي ان اعطي ابنائي لطليقي، ولكنني رفضت فقد كنت مستعدة لان اتنازل عن كل شيء الا ابني وابنتي، مع انني كنت صغيرة انذاك، وكان يمكنني ان اعطيهم لابيهم واتزوج، ولكنني لم استطع ان استغنى عنهم وعشت شبابي وكبرت معهم. وقد تقدم لي رجل للزواج ولكنه رفض ان يعيش ابنائي معي فرفضته.
ولم تؤيد نجود بالطبع تخلي الام عن ابنائها تحت اي ظرف وقالت:
انا اعرف امرأة تنازلت عن حضانة ابنائها لأبيهم ويعيشون الآن مع زوجته التي تعذبهم، وكل هذا من اجل ان تأخذ راحتها في الدخول والخروج ومصاحبة من تريد.
اي أم تستطيع ان تربي ابناءها وحدها ما دام الاب ينفق على ابنائه.
اما اللواتي يدعين انهن يخشين ان يتهرب الاب من النفقة، فاعتقد انهن غير صادقات، فالمحكمة تحكم للحاضنة بالنفقة وتستطيع ان تنفذ الحكم رغما عنه.
حالة استثنائية
محمد المرزوق اب تربى ابناؤه في حضانته بعد ان طلق امهم بناء على رغبتها، ويقول انه ضغط عليها لتتنازل عنهم، ويضيف:
انفصلت عن زوجتي منذ خمسة عشر عاما، وربيت ابنائي الاربعة الذين اصبحوا الآن في الجامعات بعد طلاقنا سكنت طليقتي في شقة في بيت الحكومة نفسه الذي كنت اسكن فيه، وكانت تتردد على الابناء يوميا لتدريسهم والاهتمام بهم لمدة اربع سنوات، ثم تزوجت ورحلت الى بيت زوجها، ولكنها لم تنقطع عنهم وظلت تتواصل معهم ويخرجون معها، وهناك علاقة طيبة بيني وبين امها واهلها.
ولكنني اعتقد ان حالتنا استثنائية، ولا اشجع اي امرأة على التخلي عن ابنائها فالام هي الحب والحنان للأبناء.
صفقة الحضانة
حياة العمر عذرت بعض النساء اللواتي عشن حياة مريرة مع ازواجهن ويعلمن انهن بعد الطلاق لن يستطعن تحمل المسؤولية وحدهن ورأت في خيار التخلي عن حضانة الابناء للاب في هذه الحالة خيارا صائبا، ثم تحدثت عن صفقة يجريها البعض لتبادل الحضانة مقابل النفقة وقالت:
بعضهن يعقدن اتفاقا مع ازواجهن على ان يتطلقن مقابل ان تحصل هي على النفقة ويحصل هو على حضانة الابناء.
معذورة
مساعد الخياط اعتبر ان الام معذورة في عدم حضانتها لابنائها اذا كانت مريضة لا تستطيع ان ترعاهم أو ترى ان نفقة المحكمة لا تكفي المتطلبات المادية الكثيرة للحياة هذه الايام، أو كانت لا تستطيع ان تبقى من دون زوج بعد طلاقها ولكنه اعتبر تخليها عنهم من دون مبرر هتكا لحقوق الاطفال.
مطمئنة عليهم
منى التي تطلقت منذ اربع سنوات وتركت ابناءها مع ابيهم ليربيهم، تعتبر ان هذه الخطوة كانت ايجابية جدا في حياتها، وتقول:
الان بدأت اشعر انني اعيش حياتي، فقد كنت زوجة لرجل مستهتر وبخيل كنت اعرف انني سأكون مطمئنة عليهم لأنه يحبهم جدا، وبالفعل هو الآن مهتم بهم جدا وهم سعداء معه، وانا ايضا سعيدة بحريتي.

تنازل بالإكراه

المحامية نيفين معرفي تحدثت الينا من واقع مشاهداتها لقضايا الاحوال الشخصية التي تتعامل معها عن اسباب تخلي بعض الامهات عن حضانة ابنائهن فقالت:
احيانا يمارس الزوج ضغطا على زوجته لتتنازل له عن حقوقها المادية بعد الطلاق من مؤخر ونفقة متعة وعدة ولتتنازل ايضا عن حضانة ابنائها مقابل ان يطلقها، فتوقع على هذا التنازل لتحصل على حريتها.
وهناك حالات اخرى توقع فيها المرأة على التنازل ومنها ان يكون لدى الزوج ممسك عليها كقضية زنى أو ما شابهها من امور، وبعضهن غير مسؤولات ويردن ان يعشن بحرية من دون التزام بالابناء، وأخريات يحاولن الانتقام من ازواجهن السابقين بتحميلهم مسؤولية تربية الابناء.
وكثيرا ما تأتيني امهات ممن تركن ابناءهن بعد سنتين او ثلاث من توقيع التنازل نادمات ويردن استعادة حضانة الابناء، هذا بالطبع ان لم يكن قد تزوجن.
وانا شخصيا لا اجد عذرا لمن تتخلى عن حضانة ابنائها فما ذنب الطفل ان يعيش من دون أم؟
واذكر ان امرأة جاءت إلى مكتبي لتسترد حضانة ابنتها التي تقول انها تركتها عندما طلقت وهي ما زالت مولودة، لأنها لم تكن تملك مالا لتنفق عليها او سكنا لتعيش معها فيه، وتقول ان ظروفها المادية كانت صعبة جدا، ولكنني لا اقتنع بهذه المبررات فوزارة الشؤون تعطي اعانات مادية للمحتاجات مثلها.
ثم تحدثت معرفي عن احكام الحضانة في القانون قائلة:
في المذهب السني تنتهي حضانة الام لابنتها عندما تتزوج ويتم الدخول بها، اما بالنسبة للولد فتنتهي حضانة الام له ببلوغه سن الخامسة عشرة، وبعدها يخير بين امه او ابيه.
اما في المذهب الجعفري، فتنتهي حضانة الام لابنتها وابنها عند بلوغهما سن السابعة، ثم يصبح الاب احق بحضانتهما، وتستمر حضانة الاب للولد حتى البلوغ، ثم يخير بين ابويه، اما البنت فتستمر حضانة الأب لها حتى سن التاسعة من العمر، ثم تخير بين ابويها.
وهذه الاحكام السابقة في المذهبين تطبق على الام غير المتزوجة فلو تزوجت الام في المذهب السني تذهب حضانة الابناء لامها، اما في المذهب الجعفري فزواج الحاضنة يحول الحضانة فورا إلى الاب.
ثم تحدثت معرفي عن إمكان عودة الام عن تنازلها عن حضانة ابنائها في المذهبين السني والجعفري قائلة:
في المذهب الجعفري لو تنازلت الام عن حضانة الابناء ووقعت ورقة بذلك، فان هذا التنازل يعتبر نهائيا ولا رجعة عنه، ولكن لو كان هذا التنازل تم تحت ضغط من الزوج واكراه منه فلابد من رفع قضية جنائية واثبات عنصر الاكراه في كتابة التنازل.
اما في المذهب السني فيمكن الطعن بهذه الورقة امام دائرة الاحوال الشخصية فهذا التنازل يعتبر وقتيا في المذهب السني وينتهي بانتهاء السحب ويمكن للام الرجوع عنه...


من مواضيع : etisalatdu

شو رأيكم بــ " عبدالله إســمــاعيل " ؟ مذيع في راديو الرابعة ومقدم برنامج الـــصكوك
الامارات تبحث استبدال طائرات " الميراج 2000 " بالمقاتلة الفرنسية " رافال "
كم سعر البرادو الكوبي 2.7 الاربعة سلندر ؟
بغينا نعرف جداول رواتب الشرطة الله يخليكم من عقب الزيادة !
كم تصرف على البيت ؟! سؤال اجابته محيرة ؟!
 


عرض البوم صور etisalatdu  

قديم 07-11-2008   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مبدع

البيانات
التسجيل: Feb 2008
العضوية: 40543
المشاركات: 800 [+]
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة:
معدل التقييم: 15
نقاط التقييم: 10
شذى العين فى البداية
 

الإتصالات
الحالة:
شذى العين غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : etisalatdu المنتدى : دار زايــد
افتراضي

حسب الوضع اللي هي فيه بقول حكمي

من مواضيع : شذى العين

شو تعرفون عن شركة رواد
شو رايكم بالشغل في شرطة أبوظبي
فترة البرزخ
ممكن مساعدة لو سمحتوا
 


عرض البوم صور شذى العين  

قديم 07-11-2008   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
خبير

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 25381
المشاركات: 1,277 [+]
بمعدل : 0.49 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة:
معدل التقييم: 17
نقاط التقييم: 10
راصد إسلامي فى البداية
 

الإتصالات
الحالة:
راصد إسلامي غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : etisalatdu المنتدى : دار زايــد
افتراضي

اقترح ادخال بعض الاخوة القانونيين في هذا الموضوع.
لماذا لا يقوم بعض الاخوة ممن لديه اتصال مع بعض الحقوقيين بأخذ معلومات من عندهم سيكون الموضوع أوضح.

من مواضيع : راصد إسلامي

اللجوء إلى الله
مسلسلات المهازل في رمضان
مواقف نبوية - 1
تهجم علي أتمنى اتخاذ الاجراء المناسب
الإسلام والسمو الروحي
 


عرض البوم صور راصد إسلامي  

قديم 07-11-2008   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط

البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 36373
المشاركات: 139 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة:
معدل التقييم: 14
نقاط التقييم: 10
على نفسه فى البداية
 

الإتصالات
الحالة:
على نفسه غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : etisalatdu المنتدى : دار زايــد
افتراضي

الام ثم الام هي من تفيض بالحنان لاابناء ولكن بعض الامهات سامحهن الله انقطعت منهن الرحمه اول ما يحدث الطلاق وهي تتخلا عن ابناءها بدافع الا نتقام

من مواضيع : على نفسه

امطار الخير والبركه
مورينيو لاعب العين الجديد
 


عرض البوم صور على نفسه  

قديم 07-11-2008   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
منضم حديثا

البيانات
التسجيل: Oct 2004
العضوية: 5895
المشاركات: 21 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة:
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
قرياوي فى البداية
 

الإتصالات
الحالة:
قرياوي غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : etisalatdu المنتدى : دار زايــد
افتراضي على حسب حالة الزوجين

موضوع حلو للنقاش أنا من رأيي الأولاد يروحوا للي في قلبه رحمه سواء الأب أو الأم واللي يقدر منهم أنه يعيشهم حياة كريمه .....

في حالات كثيره مب بس في المجتمع الإماراتي ولكن معظم المجتمعات وأنا أشوف القضاء عندنا في الإمارات عادل لأنه يدرس حالة الطلاق ويقرر من له حق الرعاية الأب والأم

ومب شرط الأم هيه اللي فيها رحمة حتى الأب بعد فيه رحمه وما يرضى على عياله يتبهدلوا حتى لو طلق أمهم وعاشوا الأولاد مع الأم تلاقيه حريص بتتبع أخبارهم ويشوف مصالحهم ..........

والسموحة على الإطالة

من مواضيع : قرياوي

مبروووووووك لكل برشلوني و مدريدي
أبي رأيكم يا شباب
دعونا نتكلم بمنطقيه
 


عرض البوم صور قرياوي  

قديم 07-11-2008   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
منضم حديثا

البيانات
التسجيل: Jan 2004
العضوية: 4182
المشاركات: 28 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة:
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
GAME_OVER فى البداية
 

الإتصالات
الحالة:
GAME_OVER غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : etisalatdu المنتدى : دار زايــد
افتراضي

حسب المادة (156) من قانون الأحوال الشخصية الإماراتي : ( تنتهي صلاحية حضانة النساء ببلوغ الذكر إحدى عشرة سنة والأنثى ثلاثة عشرة سنة ما لم تر المحكمة مد هذه السن لمصلحة المحضون وذلك إلى ان يبلغ الذكر أو تتزوج الأنثى )

وحسب المادة (144) .. يشترط في الحاضن زيادة على الشروط المذكوره في المادة السابقة :

1- إذا كانت أمرأه ..أ - ان تكون خالية من زوج أجنبي عن المحضون دخل بها إلا إذا قدرت المحكمة خلاف ذلك لمصلحة المحضون .

وهناك مبدأ للمحكمة الإتحادية العليا ينص على : إذا لم يتعارض عمل المرأه مع حضانتها للاولاد فيظل حق الحضانه لها.

*** ومن وجهة نظري أن القانون جاء عادلا ويوازن بين حقوق كلا الطرفين وليس كما جاء على لسان أحد الأشخاص من أنه يقف إلى جانب الرجل ....

*** والمطلقه لها حق الزواج فإذا تزوجت عليها أن تعلم أن طليقها لن يرضى بأن تتربى بنته عند رجل أجنبي !!
*** وعلى العموم لا يوجد هناك تنازل عن حق الحضانه في قانوننا أي أن يقول الرجل لمرأته سأطلقك بشرط ان تتنازلي عن حق الحضانه وحتى لو كتبت ورقة وتنازلت فالمحكمة ترفضها حيث أن حق الحضانه للأم حصرا إلإ إذا تزوجت

وآسفين على الإطالة


عرض البوم صور GAME_OVER  

قديم 07-11-2008   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط

البيانات
التسجيل: Feb 2008
العضوية: 39182
المشاركات: 183 [+]
بمعدل : 0.08 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: قاعة انتظار الموت
معدل التقييم: 14
نقاط التقييم: 10
بيليان فى البداية
 

الإتصالات
الحالة:
بيليان غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : etisalatdu المنتدى : دار زايــد
افتراضي

التخلي عن حضانة الأبناء لا أظن أن يقدم عليه أحد الوالدين جزافاً إلا في حالات استثنائية.

وهناك مطلقات رفضن الزواج من رجل آخر خوفاً من فقدان حضانة الأبناء، فأمثال هؤلاء يستحقن التقدير والاحترام. لأنهن يضيحين بالكثير من أجل الاحتفاظ بالحضانة.

وفي المقابل قد تتخلى المرأة عن الحضانة لرغبتها في الزواج وهذا أيضاً حق مشروع خصوصاً إذا كان الأب قادر على تربية أبنائه وتوفير الرعاية المطلوبة لهم.

أما نظرة المجتمع فإصدار حكم تعميمي على الكل من الصعوبة، فليس صحيحا أن نقول أن المجتمع ينظر إلى المرأة التي تتخلى عن الحضانة بالسلب أو الإيجاب عموماً؛ لأن هذا التخلي لابد أن تكون له ظروف وملابسات كما ذكرت في النقطة الثانية والثالثة.

من مواضيع : بيليان

لماذا تشارك في المنتدى؟
بشرى جديدة: للمبتعثين من شرطة أبو ظبي
استفتاء الأسبوع: المطارات بالدولة.
دبي تتفوق على الأسواق العالمية في ارتفاعات أسعار الاسمنت
هل هناك خلل في منهجية الإعانات الخارجية لدولة الإمارات؟
 


عرض البوم صور بيليان  
موضوع مغلق



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[[ رسالة مهمه جداً جداً جداً الى اللجنة المنظمة ]] RockY خليجي 18 10 01-19-2007 02:41 AM
خبر انجليزي عاجل جداً جداً جداً ! RockY الهدف الانجليزي 27 11-21-2005 05:36 AM
علي سعيد وعبيد الطويلة.. الحرية المطلقة! DS50 الهدف الإماراتي 7 12-21-2002 06:07 PM


الساعة الآن 11:51 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1 ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
اعلان
تحميل برامج جديدة شوف صور جديدة العاب سيارات مركز تحميل